23 يوليو 2006

دونها تصبح الأرض دمعة ( خلف علي الخلف)

وفيما أرى في الصحو أرى :


الارض تغتال السماء
الصيادون يطاردون حماما يعانق بعضه بعضا


وفيما ارى :


ارى الخوف ينتصر
ارى الشمس تحجبها الاحاجي
اراني دون ذنبٍ معلقا على مشانق الاخرين
واراني آكل من جثتي
وأراني اشتري عمر حبيبتي بالحكايا (تلك التي لا املك غيرها )
مرة قال لي احمد محجوب ان معاناتي في السجن هي أني لا أشتاق لأحد خارجه... ويومها بكيت ويومها كتبت شيئا لا أدري أين ذهب وليس مهما.. الا ان ما بقي من حديثه: هذه الجملة دامية الى درجة تختصر معنى الحياة وعذابات الانسان وسعيه للحياة ويغدو الشوق معادلا للحياة \ حياتنا.
إذ دون أحد نشتاقه.. ما نفع الحياة؟؟!! ... دون هذا الشوق نفقد مبررنا في الحياة وتفقد الحياة مبررها وتغدو الأيام عد أيام فحسب
لذلك قلت قبل أيام :


دون ولفي
النهار يصير صحرا
والوجوه بلا ملامح
والضحك ينسى المشي


مرات اقول :
دون ولفي
العمر رزنامة منسية
ببيت مهجور
وهكذا ارى الآن


هكذا تضمحل خطوتي الى جهات الارض كلها ..هذا يعني اني لا اسير/هذا يعني اني لا جهة تختلف عن الاخرى/هذا يعني ان الجهات تتشابه فتفقد الجهات بهجتها وتفقد الجهات افضليتها وتفقد الجهات أهميتها وتفقد الجهات إحساسها بنا وإحساسنا بها وهكذا ...
لكن لا بد أن نحيا ولا بد أن نمضي في الحياة التي تغدو حينها مع اختلاف التفاصيل أو إختلاقها مثل سجن احمد محجوب


كنت اردد - وهذا سيفرح آخرين- أن للحب صلاحية وعمر افتراضي وأن لا شيء يدوم في هذه الحياة وان كل شيء فان ولا يبقى سوى وجه ربك والشيخ عفتان لكني لم ادرك أن هذا يفقد الحياة معناها ربما سننهض وسيحتج صديقي الذي كتب لي " بطل نواح وياحرام يا دلع المفتي كم تحملت نواحك " سأقول مثلما قلت في بداية النواح الاساسي


هناك وجوه إذ ترحل لا يكفيها الدمع


الحياة لا تمنحنا فرصة لان نكسب اصدقاء جدد كل يوم ولا تمنحنا كل يوم فرصة ان نحب آخرين بكامل بهجتنا \ هؤلاء حين يغادرون يصبح جسدنا واهنا لا يستطيع حملنا وهذا كتبته في النواح هل علي أن اعيد النواح من أوله ليس لي مزاج شعري لاكتب ما يبكيكم كثيرون بكوا كثيرون قالو لي "يا الهي أنت تكتبنا في نواحك .. لا تتوقف" او اني "انتظرك كلما كتبت شيئا جديدا في هذا النواح"


وقلت : أنه مكان بكائي كل ما شعرت برغبة أن أبكي آتي الى هنا وكلما أردت أن ادفع يد الموت عني أكتب فلا شيء يرد الموت عن كائن اعزل سوى الكتابة


جف الدمع


أنا الذي عشت حياتي بلا أم رغم أنها لا زالت حية عندما وجدت أماً طاردني الصيادون وأنا دون بندقية وهي لا تستطيع أن تحتمي خلفي من البنادق ماذا علي أن افعل؟
 علي أن اقول مثلا أنه قدر
علي أن أقول : إنها الحياة
علي أن اقول: في سعينا نحو الحياة التي نحب نعيش الحياة
علي أن اقول:يا أمي لا تموتي مع يقيني أن لا عاصم لاحد من الموت
علي أن أومن : ولدت شريدا وستظل شريدا


مرة قلت أن هناك قرابة غير قرابة الدم هناك قرابة الروح في هذه اللحظة فقدت يقيني فأنا الذي ليس لي اقرباء دم كيف لي أن اراهن سوى على الخسارة والوهم ربما كان رهاني على قرابة الروح هو جزء من صد الموت جزء من لعبتي في الحياة جزء من تعويض نفسي للفقد ربما كنت احاول أن انقذ نفسي من الوحشة والعزلة وكنت اريد لدم ما ان يسري فيّ فقلت بقرابة الروح لكنها لا تصمد أمام امتحان الايام...
الخ الخ الخ الخ الخ

ليست هناك تعليقات: