06 مايو 2008

HAPPY LABOR DAY يوميات لامبور من سيريالامبور/ سهى مرتضى


في أوائل شهر الربيع ومنذ أكثر من شهر ونصف تقريباً كنت أعمل على متابعة عملي في المكتب فلمحت من النافذة مجموعة من العمال والفلاحين تنظف وتنسق حديقة "سيادة المسؤول" جارنا الجديد في الطابق الأرضي من المبنى،

فتذكرت حديقة منزلي فوراً وحاجتي الماسة إلى من يتابعها بعد أن سعى "أبو محمد" إلى تصحيرها في السنوات الماضية وهو يحاول إقناعي بأن وجود النخلتين على بابها يتناسب طرداً مع شكلها المتصحر وبدأت أفكر بشكل جدي بشراء جمل لكي يكتمل بهاء صحرائي الصغرى. وعلى إبريق شاي رايح وإبريق شاي جاية وسيكارة طالعة وسيكارة نازلة، والحديقة تمشي في طريقها إلى التصحر والحمدلله. إلى أن جاء يوم وسمعت من أحد أصدقائي وهو مهندس زراعي كان يعمل "أبو محمد" لديه أيضاً، بأن أبو محمد من كثرة حبه للحم الحية (إي الحية..ما غيرها) انقض على إحداها في حقول الزبداني فارتدت عليه تلك الحية (أطال الله في عمرها) ولدغته مما أدى إلى تمدده في المستشفى لمدة أسبوعين والحمدلله.
وبعد أن دار كل هذا الشريط بذاكرتي سريعاً، نزلت إلى حديقة "سيادة المسؤول" مسرعة لعلي أحظى ببديل عن "أبو محمد" وبالفعل قابلت "أبو أيمن" واتفقت معه على أن يتسلم مهامه في حديقتي منذ اليوم التالي، وبالفعل جاءني "أبو أيمن" مع اثنين من أصحابه وخلال أسبوعين بدأت أحس أن الأشجار في حديقتي ترقص فرحاً كلما رأت يدي "أبو أيمن" تمتد إليها.
ولكنني كنت أستغرب أمراً وهو أنه كان كلما رآني يقف باستعداد ليقدم إلي التحية: "أهلين أنسا سهى، شلونك وشلون صحتك، الله يخليلنا ياكي ويخليلنا الحجة ويطول بعمرها" ...(!)... شيه ! ... قلقت كثيراً في داخلي لأنني لم أعتد على التعامل مع الآخرين بهذا الشكل ولا أريد أن يكون الخوف أو الحاجة سبباً لعلاقة عمل بيني وبين "أبو أيمن" لأنني أفضّل أن يكون حبه لعمله هو الدافع الحقيقي لأدائه الجيد وليس خوفه مني، وهذا ما لمسته منه بالفعل منذ أن أتى في يومه الأول وهو يتغنى أمامي بحب الأرض وضرورة الإحساس بالشجرة أثناء تقليمها ومعنى الخضرة الدائمة وقيمتها لدينا، لدرجة أنه صار يردد أحياناً أمامي وبشكل مبالغ به أن "الأرض لمن يعمل بها" ..(!).. فقلت في نفسي: "يا سلام سلّم، من أين جاءني هذا الفلاح المثقف، بكرة بيجبلي خيمة على هالجنينة وعلى مبدأ ثورة البروليتاريابياخد هالجنينة مني وبيقللي رجلك بالهوا تفتل" .. "ولي..." .. "ما الي غير وقعه بالكلام ولائيلي شي حجة لحتى اطرده من هون" ...
وبالفعل صرت أتسقط له وآخده وجيبه بالكلام إلى أن عرفت السر بعد أيام، وهو: أنه كان خائفاً من غضب سيادة المسؤول لأنه ظن أنني إحدى قريباته .. وضحكت كثيراً في داخلي إلا أنني لم أنكر أمامه صلة القرابة الوهمية تلك وذلك لكي أبقي على اندفاعه وحيويته أفضل من الكسل والارتخاء الذي وصل إليه "أبو محمد"، وعلى مبدأ "اتركيه مستهاب أحسن ما ياخد وش من هون لتجي حية تانية وتلمه هو التاني كمان ..".
ومضت أيام أخر وبدأت ببناء علاقة جيدة بيني وبين "أبو أيمن" مبنية على الصدق والإخلاص في العمل وتمكنت من إزالة ظلال سيادة المسؤول عن علاقتنا رويداً رويداً، وبالفعل انطلق أبو أيمن من الحديقة الأمامية إلى الحديقة الخلفية وبدأ الجيران يتساءلون أمامي: "من أين أتيت بهذا الرجل، مبين عليه شاطر ..؟". وشكرت ربي على نعمته عليّ لأنه مكنني أخيراً من أن أصدق أن هذا العالم لا يخلو من الناس الأوادم.
وعلى مبدأ "بوش" في مكافحة الإرهاب، انتقل "أبو أيمن" ليرسم الخطط الدفاعية والهجومية للقضاء على معسكرات "المنّ" عند جيراننا والتي أدت إلى سيطرته على بعض شجيرات حديقتي، فكان يقضي عليها عند جيراني وأنا في حديقتي أنتظر الباقي منها أو الهاربين والمتسللين لأنهال عليها بالأسلحة المضادة التي زودني بها "أبو أيمن" .. وبهذا تم القضاء عليها بنجاح.

يا سلاااام ... مين قال انو العولمة شغلة مو منيحة
اله يسلم ايديك يا أبو أيمن
...
ولكن المفاجأة أن أبو أيمن اختفى بعد ذلك .. فاستغربت كثيراً
ماذا؟ ترى هل تمكنت خلايا "المنّ" الإرهابية النائمة من اختطافه للانتقام منه يا ترى ..
إلى أن التقيت صدفة بزوجة سيادة المسؤول عندما زارت مكاتبنا في إحدى المساءات لتسأل عن مصدر شكوى أقيمت ضدها من قبل أحد الجيران بسبب الإزعاج والضجيج الصادر من بيتها والذي بدأ يتحول من بيت جميل محاط بالخضرة إلى شيء يشبه الثكنة العسكرية حيث تغطت الحديقة الجميلة بأسقف الايتيرنيت (سقف تنك وسقف حجر الله لا يورجيكم) وتحولت المساحات الخضراء بداخلها إلى اللون الأصفر الباهت، في غياب أنظار البلدية على هذا التشويه للمبنى كما هي العادة عندنا بكل أسف.
ما علينا،
المهم أنني عرفت منها أن ابنة "أبو أيمن" تعرضت لحادث أليم أدى إلى وفاتها هي وولديها بسبب اندفاع براد سريع فوق السيارة التي كانت تستقلها ما أدى إلى فاجعة ومأساة كبيرة لعدة أسر، وبالطبع هرب صاحب البراد وعلى الرغم من تمكن أهالي المصابين من جمع بعض المعلومات عن البراد وصاحبه إلا أن الحادث سجل ضد مجهول ولم يكن هناك أي داعٍ للتدقيق والبحث المطول .. يمكن مافي شي بيستاهل:
"كلهم فقرا ومالهن ضهر" .. هكذا قال لي أبو أيمن عندما جاءني مطأطئاً، مكسور الجناح، منذ أيام حاملاً صورة ابنته بين يديه وهذا آخر ما بقي لديه من ذكراها ..
والأنكى من ذلك أنه تم استبداله بعامل آخر في حديقة السفير النمساوي بسبب تغيبه لعدة أيام، وبعد خدمة ستة عشر عاماً هناك أصبح الآن بلا عمل وبدون أن يعطى أي تعويض على خدمته الطويلة لديهم ولم لا وهو (أي سيادة السفير) قد تفقّه في حسن مخالفة القوانين على أيدي مساعديه ومستشاريه من الموظفين السوريين (بكل أسف) قائلاً في سره ولماذا لا أوفر على حكومتي قيمة تعويض هذا العامل طالما أن أبناء جلدته يمشون على مبدأ "إن شفت الأعمى طبه مانك أكرم من ربه"، فأتقن اللغة العربية وأمثالها أيضاً لكي يقول لـ"أبو أيمن": والله ما في عندك إثبات انك بتشتغل عنا .. خلص .. روح .. الله معك.
هكذا إذاً
أضاف "أبو أيمن" الله معي .. وفعلاً ما في غيره معي.
- ونحنا مع الله كمان يا "أبو أيمن" .. ومالو غيرنا وحياتك.
HAPPY LABOR DAY
وكل عام وأنتم بخير
سهى مرتضى

ليست هناك تعليقات: